الرئيسية >> متطلبات التسجيل

 

مرحلة التخصص الماجيستير

     و لما كانت الدراسة في مرحلة الإجازة لا تفي بغرض الكلية، انشأت مرحلة التخصص ليتابع الطالب فيها دراسة معمقة في احد اختصاصات الشريعة.

    يتاح للمتخرج من كلية الشريعة  متابعة تخصصه في أربعة اختصاصات:

- شعبة أصول الفقه تتيح له التعمق في أصول الفقه وما يتصل به من علوم الشريعة ليتمكن من تفهم و تعليم أصول الفقه و القدرة على الرجوع الى الكتب القديمة.

-شعبة التخصص في الفقه المقارن تعد الباحث الواعي والعالم المتبصر في الأحكام الشرعية المستمدة من الأدلة التفصيلية من القرآن والسنة والإجماع والقياس، ومن أدلة الأحكام المختلف فيها الاستحسان، والاستصلاح، وقول الصحابي، وشرع من قبلنا، وعمل أهل المدينة، والاستصحاب، يطلب من الباحث الاطلاع على فقه أصحاب المذاهب الأربعة وغيرها فيقارن بينها وبين ما رأى علماء القانون.

-شعبة الدراسات الإسلامية تعطيه فرصة للإطلاع  على جهود المسلمين في العلوم الإسلامية المختلفة, و يتبع هذه الشعبة الفكر الاسلامي المعاصر يعد الطالب ليكون باحثاً جيداً في العلوم الاسلامية و يكون قادراً على مواجهة الصعاب بصيراً بما يصلح المجتمع.

    مدة الدراسة في مرحلة التخصص سنة دراسية يعد بعد نجاحه فيها وبتقدير جيد على الأقل، رسالة علمية في سنة كاملة على الأقل، وسنتين على الأكثر بطلب من المشرف وموافقته.


شروط الإنتساب

- يستطيع حملة شهادة الليسانس في الشريعة الإسلامية الإلتحاق بكافة الشعب في مرحلة التخصص على أن يخضعوا للشروط التالية:


- أما حملة الإجازات من جميع التخصصات ما عدا الحقوق فيقبلوا في قسم الدراسات الإسلامية شرط خضوعهم لسنة تحضيرية يدرسون فيها :
مقرر السنة التحضيرية للدراسات الإسلامية

- أما حملة الإجازة من كلية الحقوق فيستطيعون الإلتحاق بشعبة الفقه المقارن بعد خضوعهم لسنة تحضيرية  يدرسون فيها :
مقرر السنة التحضيرية  للفقه المقارن