الرئيسية >> نظام الامتحان والتقييم لعام 2017 - 2018


    لما كان تطبيق نظام الفصول الثمانية (بدل النظام السنوي) الذي اقتضاه التطوير والتجديد في الكلية، لرفع المستوى التعليمي لطلاب كلية الشريعة مسايرة منها الواقع التعليمي في لبنان؛ يتطلب الأمور الآتية:

أولاً :      مرحلة الإجازة العالية (الليسانس).
     
تقسم الدراسة إلى ثمانية فصول دراسية، مدة كل فصل ستة عشر أسبوعاً، يعقد في نهايتها امتحان: الأول في شباط، والثاني في حزيران. ويعتبر الفصل وحدة مستقلة، ولا ينجح الطالب حتى يفوز بجميع المواد ، وإذا رسب الطالب في مواد من الفصلين يعيد الامتحان في أيلول، بعد أن يدفع رسوماً إضافية مقررة: وهي 30 ألف ليرة لبنانية عن كل مادة في مرحلة الليسانس و 75 ألف ليرة لبنانية في مرحلة التخصص، ولا يسمح له بدخول الامتحان إلا إذا سدّد جميع الرسوم المتوجبة عليه.


ثانياً:    تسجيل رسالة الماجستير: يسمح بالتسجيل في ثلاثة مواعيد: تشرين الأول، وكانون الثاني، وفي نيسان من كل عام، ويقدم كل طالب ثلاثة عناوين، ويدفع الرسم كاملاً قبل إحالة الموضوع إلى اللجنة العلمية.
وفي حال رفض اللجنة العلمية للموضوع وإرادة الطالب الانسحاب يعاد إليه ما دفع بعد حسم ثلاثمائة ألف ليرة لبنانية عن كل مرة يقدم فيها موضوعاً ترفضه اللجنة, ما لم يكن قد أخذ إفادة تسجيل، فإن أخذ إفادة تسجيل يعاد إليه نصف المبلغ ويطوى قيده ولا يعاد تسجيله في نفس العام.

ثالثاً:  الطلاب الراغبون متابعة الدراسة للحصول على العالمية (الدكتوراه) يجب أن يكونوا حاصلين في درجة التخصص على تقدير جيد جداً على أن يدرسوا: ثلاث مواد تحدد عند الإلتحاق. يدرسونها في السنة الأولى في أثناء إعداد الأطروحة، ولا تناقش أطروحتهم حتى ينجحوا في هذه المواد بتقدير جيد (70 ٪).

رابعاً:   اذا رغب الطالب الراسب في مادتين في الأكثر أن يرفّع الى السنة الثانية يجب عليه دفع مئتي ألف ليرة رسم امتحان لهما . يدفعهما مع القسط الدراسي كاملاً في الفصل الأول عند التسجيل .

يعمل بهذا النظام اعتباراً من تاريخه (2017-2018)، وينسخ به جميع القرارات السابقة، والله الموفق.