الرئيسية >> عن الكلية


نشأة الكلية

   أنشئت كلية الدعوة الإسلامية أولاً عام 1982 بموجب المرسوم رقم 3484 في عهد المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد، ثمّ عُقد اتفاق أكاديمي في عهد الشيخ محمد رشيد راغب قباني مع جامعة الأزهر، قضى بمعادلة شهادة كلية الشريعة بالشهادة التي تمنحها كلية الشريعة والقانون في الجامعة. وتغيّر بذلك اسم الكلية إلى: "كلية الشريعة الإسلامية" بموجب المرسوم رقم 87 تاريخ 1/3/1990.
     وفي العام 1991 أنشئ فرع للبنات في الكلية نفسها بموجب قرار مجلس عمدة الكلية رقم 15 لما للمرأة من دور في النهوض بالأسرة والمجتمع.
ثم تابع سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد راغب قباني الجهود التي أدت إلى تحقيق آمال المثقفين والمفكرين وتطلعاتهم بإنشاء جامعة بيروت الإسلامية بموجب المرسوم الجمهوري رقم 9278 تاريخ 5/10/1996، وتضمنت مادته السابعة الترخيص لدار الفتوى في الجمهورية اللبنانية بإنشاء جامعة بيروت الإسلامية التي تضم إلى كلية الشريعة المرخّص لها سابقاً كلاّ من المعهد العالي للقضاء الشرعي، كلية الفنون الإسلامية، كلية العلوم التطبيقية، والمعهد الجامعي للتكنولوجيا.


أهداف الكلية

    تهدف كلية الشريعة إلى إعداد المواطن الصالح الذي يعرف الحق بدليله، ويسعى ليكون عالماً عاملاً، وباحثاً متمكنا، من الوصول إلى هدفه من خلال الأدلة الواضحة، يحاور المخالف بقلب صاف، يجتهد في بناء المجتمع المتحاب المتناصح، ويؤسس لنهضة علمية عامة.